مشروع مرسوم بإنشاء وكالة للأمن السيبراني :|: وصول أول رحلة للموريتانية للطيران إلى المدينة المنورة :|: "الحصاد" ينشر بيان مجلس الوزراء :|: معلومات عن اجتماع الحكومة في مدينة نواذيبو :|: الرئيس : متأسف لأن سكان مدينة انواذيبو يطالبون بخدمات الكهرباء والماء :|: "الفاو" تنظم مؤتمرها الاقليمي بموريتانيا :|: انعقاد مجلس الوزراء بنواذيبو :|: وزير : سنعيد الصلاحيات في مجال العقارات للسلطات الإدارية :|: الأطباء المقيمون يدخلون في إضراب جزئي :|: كيف نكتشف الأخبار الزائفة بالذكاء الاصطناعي؟.. :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هو الرئيس السنغالي الجديد؟
حديث عن تعديل وزاري وشيك بعد العيد
جنرالات يحالون للتقاعد مع نهاية 2024
وزيرسابق يستنكر سجن ولد غده
تصريح "مثير" لرئيس التحالف الشعبي
ما الأسباب وراء تراجع أسعارالغذاء العالمية؟
من يوميات طالب في الغربة(5) : أول يوم بالسفارة الموريتانية في تونس العاصمة
استعادة عافية الجنوب تعززعلاقة الأشقاء/ عبد الله حرمة الله
طائرة أميركية تقطع رحلتها .. والسبب غريب !!
تعدين الجبس وتجارته الدولية/ اسلك ولد احمد ازيد بيه
 
 
 
 

كيف ستطلق الأحزاب حملاتها الانتخابية الليلة ؟

jeudi 27 avril 2023


تنطلق عند الساعة صفر من، يوم غد الجمعة، الحملة الدعائية للانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية 2023، بمشاركة 25 حزبا سياسيا يتنافسون في 2071 لائحة على عموم التراب الموريتاني، ويتوقع أن تشهد تنافسا كبيرا بين الحزب الحاكم (الإنصاف) وبقية أحزاب الموالاة من جهة، وأحزاب المعارضة من جهة أخرى.

الحملة التي تستمرلأسبوعين، يترقبُ الموريتانيون افتتاحها، في حين قررت أغلبُ الأحزاب أن تفتتح أنشطتها من العاصمة نواكشوط، حيث يوجد أكبر خزان انتخابي في البلاد.

الحزب الحاكم أعلن أن مهرجانه الافتتاحي سينطلق الساعة العاشرة من مساء اليوم الخميس، عند مقره المركزي على طريق نواذيبو، وفق ما جاء في دعوة صادرة عن المنسق العام لحملة الحزب في تفرغ زينه محمد الأمين ولد سلمان.

ويستعد هذا الحزب لخوض الانتخابات ورغبته واضحة في تحقيق أغلبية مطلقة في البرلمان المقبل، واستمرار هيمنته المطلقة على المجالس الجهوية، إذ أنه يعد الحزب الأكثر ترشيحًا على مستوى البلاد.

ورغم أن ترشيحاته أثارت بعض الجدل، وخرج مغاضبون منه حاول بعضهم الترشح من أحزاب أخرى، إلا أن الحزب أعلن أن عدم الالتزام بخياراته يعد خروجا عن المسار.

أما حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) المعارض، والذي حقق المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية الماضية (2018)، فقد أعلن أنه سيطلق حملته من الساحة المقابلة لمقره المركزي في مقاطعة لكصر، عند الساعة صفر من ليل الخميس/الجمعة.

ويسعى حزب (تواصل) إلى الحفاظ على زعامة المعارضة الديمقراطية للمرة الثالثة تواليا، وهو الذي رشح في معظم مقاطعات وبلديات موريتانيا، وينافس بشدة الحزب الحاكم على بلديات العاصمة نواكشوط ومجلسه الجهوي.

حزب تكتل القوى الديمقراطية، الذي يرأسه زعيم المعارضة التقليدية أحمد ولد داداه، دعا مناضليه للحضوربكثرة لمهرجان افتتاح حملته الانتخابية أمام مقر الحزب الواقع في منطقة « ايلو سي » غير بعيد من ملتقى “سيتي سمار”.

الحزب قال إنه يدعو كافة سكان ولايات نواكشوط الثلاث إلى الحضور بكثرة لمهرجان افتتاح حملته الانتخابية، ابتداء من الساعة العاشرة مساء.

ويسعى الحزب الذي شهد عدة انسحابات بعد إعلان لوائحه الانتخابية وبعد قرارات داخل الحزب، لاستعادة جزء من قوته الضائعة، بعد حصوله على نسبة تمثيل ضعيفة خلال الانتخابات الماضية، ويراهن على شعبيته التقليدية في العاصمة.

من جهة أخرى، يستعد حزب (الإصلاح) المنخرط في صفوف منسقية أحزاب الأغلبية، لإطلاق حملته الانتخابية من مقره الواقع قرب ملتقى “سيتي سمار” قرب شارع المختار ولد داداه.

الحزب الذي يرأسه المحامي محمد ولد طالبنا يسعى للاستفادة من حالة الانتشاء التي يعيشها منذ وصول ولد الغزواني إلى الحكم، إذ التحقت به عدة شخصيات جعلته يطمح لأن يكون الحصان الأسود في هذه الانتخابات.

أما حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الذي ترأسه الوزيرة الناها مكناس، سيفتتح حملته رسميا من مدينة كيهيدي، حيث يملك الحزب قاعدة شعبية عريضة.

الحزب الذي يعد من أقدم الأحزاب السياسية في البلد، ظل لسنوات يحافظ على المرتبة الثانية ضمن الأغلبية، بفضل شعبية ثابتة وقديمة، ورثها منذ عهد مؤسسه حمدي ولد مكناس.

تحالف “أمل موريتانيا” الذي يقوده برلمانيون سابقون معارضون على رأسهم النائب كاديتا مالك جالو المنسحبة من حزب اتحاد “قوى التقدم” والنائب العيد محمدن المنسحب من حزب تكتل القوى الديمقراطية والنائب محمد الأمين سيدي مولود وعدة شخصيات معارضة سيترشح هذا التحالف من طرف حزب الجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية.

التحالف الجديد الذي يرى أنه مثل صوت المعارضة في البرلمان مؤخرا سيطلق حملته مساء اليوم بمجمع المدارس وسط العاصمة نواكشوط حسب رسالة وجهها لأنصاره عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

حزب (حوار) المنتمي لأحزاب الأغلبية والذي ترأسه فاله ميني سيفتتح حملته الليلة من مدينة بلنوار التابعة لولاية داخلت نواذيبو، بينما يفتتح حزب “نداء الوطن” الذي يرأسه السياسي يعقوب ولد أمين حملته من مدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابة.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا